نظام إدارة المعرفة



مقدمة

العمليـــات التـــي تساعــد المنظمة علــى توليد المـعرفة واعادة هيكلة وتوصيف المعارف الحالية والمستقبلية واختيارها وتنظيمــها، واستخدامــها ونشــــرها وتخزينها داخلياً أو خارجياً لإنشاء قيمة تنظيمية للمعارف الخاصة بالمنظمة لكي تساعده على أن يصبح منظمة متعلمة.

الفوائد

  1. نشر الوعي بأهمية إدارة المعرفة وجعلها ضمن الثقافة المؤسسية بالمنظمة
  2. نشر وتبادل التجارب والخبرات وأفضل الممارسات الداخلية والخارجية
  3. تحسين وتسريع عملية اتخاذ القرار بسبب توفر المعرفة و الممارسات الجيدة والأنسب وتنفيذها بطريقة أفضل

مهام العمل

  1. بناء منهجية إدارة المعرفة مع تحديد الأدوار والمسؤوليات
  2. تحديد المعرفة الحالية وتنظيمها وتحليل الفجوات المعرفية
  3. تحديد استراتيجية وأهداف إدارة المعرفة ومؤشرات الأداء
  4. اكتساب وتوليد المعرفة وتطويرها (المعارف الصريحة والمعارف الضمنية)
  5. تخزين المعرفة وحمايتها
  6. نقل المعرفة واستخدامها
  7. مراجعة واستدامة حيوية المعارف