نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية



مقدمة

وفقًا لمنظمة العمل الدولية، يوجد حاليًا أكثر من 2.78 مليون حالة وفاة سنويًا نتيجة للحوادث المهنية أو الأمراض المرتبطة بالعمل، بالإضافة إلى 374 مليون إصابة مهنية بصرف النظر عن التأثير الهائل على الأسر والمجتمعات. فإن التكلفة على استمرارية الأعمال والتكلفة الاقتصادية كبيرة.

نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية هو المعيار الدولي الأول للصحة والسلامة المهنية (بحيث يوفر إطارًا لزيادة السلامة وتقليل المخاطر في مكان العمل وتعزيز الصحة في بيئة العمل)، مما يمكّن المنظمة من تحسين أداء الصحة والسلامة المهنية بشكل استباقي.

الفوائد

  1. الحد من الحوادث في مكان العمل
  2. انخفاض معدل الإجازات المرضية، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية
  3. خلق ثقافة الصحة والسلامة، حيث يتم تشجيع الموظفين على القيام بدور نشط في مهام الصحة والسلامة المهنية في بيئة عملهم
  4. تعزيز التزام القيادة بتحسين أداء الصحة والسلامة المهنية بشكل استباقي
  5. خفض تكاليف التأمين
  6. القدرة على تلبية المتطلبات القانونية والتنظيمية
  7. تحسين سمعة المنظمة

مهام العمل

  1. تطوير منهجيات توثيق نظام ادارة الصحة والسلامة المهنية
  2. تحديد خطة إدارة الصحة والسلامة المهنية
  3. تطوير سياسة إدارة الصحة والسلامة المهنية مع إمكانية تحديد الأهداف الاستراتيجية طويلة الأجل فيما يتعلق بالسياق التنظيمي
  4. تحديد اهداف الصحة والسلامة المهنية
  5. تحديد وتقييم وضبط مخاطر العمل
  6. تأسيس عملية الاستعداد للطوارئ والاستجابة لها (الصحة والسلامة المهنية)
  7. التأكد من أن منهجيات التشاور والتواصل مع العمال الخاصة بالصحة والسلامة المهنية محددة ويتم تطبيقها
  8. تحديد الحوادث في مكان العمل وحالات عدم المطابقة وتنفيذ الإجراءات التصحيحية ذات الصلة (عملية التحسين المستمر)